Sunday, November 20, 2005

الرد الثاني على مفوضية اللاجئين-20-11-2005

صوت اللاجئين السودانيين – القاهرة

بما أن مفوضية الأمم المتحدة لشئون اللاجئين بالقاهرة ترى أن المطالب التي تقدم بها اللاجئين وملتمسي اللجوء السودانيين لإيجاد حلول عادلة ومنصفة لها هي غير واقعية وأن اغلبها لا يقع ضمن اختصاصها لذلك كان من الموضوعية بمكان أن يتم حذق بعض البنود من المطالب العشرين بالرغم من شرعيتها وأهميتها حتى يتثنى التوصل إلى صيغة تفاهم ونقطة التقاء تستطيع من خلالها المفوضية الاستجابة لمطالب اللاجئين السودانيين وفقاً لقوانين ومعايير اللجوء
المطالب:---
1/ نطالب بإعادة النظر في الملفات المغلقة للاجئين السودانيين ومراجعة أسباب إغلاقها مع الأخذ في الاعتبار الزمن الذي أغلفت فيه وإيجاد حل عادل لها وفقاً للمعايير الخاصه باللجوء .
2/ نطالب بتحديد وضع اللجوء لكل اللاجئين وخاصة منهم المسنين والاطفال بلا عائل والنساء الارامل و /او العائلات لاسرة ، وتقديم المساعدات الضروريه لهم .
3/ نطالب باستئناف إجراءات المقابلة لملتمسي اللجوء السودانيين بمستوى فردى نسبة لاختلاف أسباب اللجوء من كل شخص فيهم إلى آخر .
4/ نطالب بعد حجب الإعانة والخدمات عن المعترف بهم كلاجئين أو الحاصلين على حماية مؤقتة أو حماية جماعية من السودانيين بغرض إجبارهم على المثول لبرنامج العودة الطوعية في هذا الوقت الذي يشهد فيه السودان عدم استقرار أمنى ، ومراوغة النظام الحاكم جناح المؤتمر الوطني في تطبيق بنود اتفاقية السلام بشفافية .
5/ نرفض الاندماج المحلى لعدم وجود قوانين ونصوص في البلد المضيف تكفل لللاجىء التمتع بحق المواطنة بدأ من الحصول على جنسية وحرية التعبير والمشاركة السياسية وغيره ، وقلة فرص العمل أو الحصول على خدمات اجتماعية لا تكاد تكفى مواطن البلد إما بسبب ارتفاع نسبة السكان التي تتناسب عكسياً مع الموارد الاقتصادية أو نتيجة لسياسة الدولة على المواطنين الاجانب كما أن الاختلاف العرقي والثقافي و أحيانا الديني أدي ألي ظهور رفض من المواطن لللاجىء وتمييزاً عنصرياً مما قلل بشدة من فرص الاندماج أو الذوبان في المجتمع المضيف .
6/ نرفض اعتقال اللاجئين السودانيين التعسفي دون اقتراف جناية تدينهم قانونياً أو امتثالهم لمحاكمة عادلة ونزيهة .
7/ نطالب بتسجيل المتقدمين الجدد لطلب اللجوء فور وصلهم منعاً لترحيلهم أو ردهم ألي بلدهم الذي هربوا منه خوفاً على حياتهم وبحثاً عن الحماية .
8/ نطالب بالبحث عن اللاجئين أو ملتمسي اللجوء السودانيين المفقودين في البلد المضيف حتى لا يتم اتهام عناصر المؤتمر الوطني السوداني بالقاهرة الذين ظلوا يلاحقون اللاجئين وملتمسي اللجوء أو أي جهات أخري .
9/ نطالب بعدم تفويض الروابط الاجتماعية و االإثنيه السودانية والجمعيات للتحدث بأسم اللاجئين السودانيين لأنها لا تقوم بالتمثيل الأمثل لهم .
10/ نطالب بالتعامل با لمعاير الدوليه لتحديد وضع اللاجئين بشفافيه ووضوح .
11/ نطالب بإيجاد حل جزري لمشاكل اللاجئين وملتمسي اللجوء والوافدين الجدد السودانيين أو نقلهم الى دولة أخري يتم فيها تحديد وضعهم كلاجئين بصورة اكثر شفافية ووضوح .
Refugees_voice_in_Egypt@hotmail.com

0 Comments:

Post a Comment

<< Home